2018/03/24

فشل الامتياز بامتياز

ما يرد في هذا المقال لا يعني أن نموذج الامتياز فاشل

الاميتاز

ما يرد في هذا المقال لا يعني أن نموذج الامتياز فاشل، فبالعكس بشكل عام هو جيد وناجح ولكن يحتوي على بعض المخاطر للطرفين. هذا المقال لا يعني أن تتوقف عن البحث عن فرص الامتياز، ولكن لتعرف كيف تدرسها وبعض النقاط التي تتلافاها أو تكون على الأقل جاهزًا لمفاجآتها، فالأمر من شخص لشخص يختلف بكيفية التعامل مع المخاطر والقدرة على إدارة الأزمات والتبعات. فيما يلي بعض النقاط التي تساعد ريادي الأعمال في حماية نفسه من فشل الامتياز بناء على تجربة شخصية مريرة.

الامتياز

1- ليس من رأى كمن سمع: لا تصدق قصص علي بابا عن عدد الرخص المباعة، فأنت لا تعلم ما ينفذ منها فعليًا. بعض القصص قد تكون مبالغ فيها وما هي إلا قائمة من الأحلام.

اسأل عن عدد الوحدات المشغلة فعليًا وعدد الوحدات التي أغلقت خلال الثلاث سنوات الماضية وأسبابها؟ واعلم تمام العلم أن ليس جميع الوحدات التي تحت التشغيل تسجل أرباحًا، فكثير من الشركات تفتح بشكل سريع وغير مدروس واستراتيجيتها فقط في هذه المرحلة زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

2- أَعْط الخبز خبازه حتى لو أكل نصفه: عند الحصول على الفكرة المناسبة خصص ما بين 3%-10% من مصاريف العملية لاستشارة أهل الاختصاص ممثلة في الامتياز والنواحي القانونية.

- عين محاميًا قبل توقيع العقد وتسليم المبالغ وليس أي محام، ابحث عن شخص على علم بالامتياز وبشروط منطقتنا فهو أسلم - بإذن الله - واحفظ استثماراتك ووقتك من الهدر لاحقًا.

- أيضًا قم بتعيين شخص استشاري امتياز مطلع وصاحب قصص نجاح موجودة على أرض الواقع بحيث يساعدك في تعديل الأمور التشغيلية في العقد وينصحك بما هو مناسب ويساعدك في تحقيق أهدافك وتلافي المخاطر ذات العلاقة بناء على خبرته وتجربته في السوق والقطاع. أيضًا فهو يعرف «من أين تؤكل الكتف».

3- لا تدفع رسوم الامتياز Franchise Fees إلا بعد توقيع العقد وتعديل جميع البنود غير المناسبة والاتفاق على منطقة الحماية، وهي تختلف بحجم وكبر المنطقة الجغرافية والقوة الشرائية.

4- لا تدفع رسوم الامتياز Franchise Fees دفعة واحدة، خاصة إذا كانت المبالغ بالنسبة لك ضخمة، وقم بإعداد خطة واضحة على الأقل تدفع رسوم الفرع الأول وبعد مضي سنة تدفع بقية المبلغ للتأكد من صحة وسلامة مانح الامتياز حتى لا تتورط.

5- تأكد من تسجيل العلامة التجارية ليس فقط في دولة مانح الامتياز، ولكن أيضًا في منطقتك الجغرافية أو تكون من مسؤوليتك، وحدد من يتحمل تكاليف التسجيل لاحقًا.

6- استفسر عما إذا وجد أي ممثل للعلامة التجارية Master Franchisee في منطقتك الجغرافية وقم فقط بالتفاوض معه محليًا وحسب القواعد والأنظمة المنصوص عليها في الدولة.

7- اطلب قائمة الإفصاح عن ممنوحي الامتياز سابقًا مع أسماء وأرقام الأشخاص للتواصل معهم وجمع أكبر قدر من المعلومات عن نموذج العمل ونجاحه وتعاون مانح الامتياز والالتزام بما ورد في العقد المبرم والقدرة على التطوير المستمر، أيضًا تواصل مع من أغلقت وحداته إذا وجد وابحث عن الأسباب.

8- تأكد من فكرة المشروع جيدًا وهل فيها ما هو جديد ومبتكر ويصعب تقليده بسهولة، وإلا فابتعد عنه، خاصة من العلامات التجارية التي تعيش في شهر العسل والبراند في مهب الريح.

9- راجع الأسعار أكثر من مرة واطلب تفاصيل تكاليف تأسيس وتشغيل الفروع القائمة من مانح الامتياز وراجعها أخذًا في الاعتبار كل المخاطر، وكن متحفظًا على دراستك للسوق اتباعًا للمثل الشهير «prepared for the worst but hope for the best» تمنَّ الأفضل لكن استعد للأسوأ.

10- في حالة الحصول على العوائد والتكاليف والمصاريف التشغيلية المتوقعة للمشروع بناء على الأعمال القائمة أو الوحدات المشغلة من مانح الامتياز، لا تنسَ أن تضيف لها رسوم الامتياز والتسويق وحقوق الامتياز وأي رسوم أخرى يحصلها مانح الامتياز. ادرس جميع أرقام الإيرادات المتوقعة واطلب المتوسط والوسيط الحسابي واستبعد الأرقام الاستثنائية، فكل شركة لديها فرع أو فرعان أداؤها استثنائي بسبب الظروف أو الموقع، وهذه العوامل قد لا تتحقق لك. أيضًا راجع تكلفة المواد Food Cost وتأكد أنها مناسبة لتحقيق هوامش ربحية مناسبة ليس فقط على المدى القصير ولكن للمدى الطويل فالظروف تتغير والقوانين تتجدد.

11- اعرف ما هي إجراءات التحاكم واحرص على أن يتضمن العقد أن الطرفين مسؤولان مسؤولية تامة عن رسوم ومصاريف التحكيم حتى النهاية على أن يتكلف بها جميع من تسبب بالضرر.

12- ليس كل امتياز ناجحًا وهناك دراسات في الولايات المتحدة ذكرت أن نسبة فشل الامتياز Franchise Failure Rate عن طريق بعض المنظمات SBA في آخر عشر سنوات 2006-2010 في تزايد، حتى إنها وصلت 19%، بينما في كاليفورنيا وصلت إلى 29%، أيضًا في سوقنا المحلي هناك قصص فشل عديدة سواء لأسماء عالمية أو محلية فشلت وخاصة في قطاع F&B.

13- تأكد من نجاح نموذج مانح الامتياز على الأقل للثلاث سنوات الماضية، وأيضًا نجاح تجربته مع الامتياز ولا تكن أول شخص تتم التجربة عن طريقه، فهي سلاح ذو حدين خاصة إذا كنت جديدًا في العمل التجاري.

14- بعد توقيع العقد وثق جميع مخاطباتك بشكل رسمي وخلال الفترة الزمنية المنصوص عليها في العقد، ثم عالج المواضيع إن استطعت بشكل ودي، وإلا فعلى الأقل قد تكون حفظت حقك القانوني بأسوأ الأحوال.

عبدالله بن محمد الكبريش

المصدر : مجلة الامتياز التجاري
فشل الامتياز بامتياز

لا يوجد تعليق على هذا المقال. دعونا نبدأ. شاركنا رأيك!

المنتدى 0 موضوعات، 0 تعليقات، 2 مستخدمين