2018/02/09

خبراء يحذرون

من منافسات مانحي «الفرنشايز» من مخالفات بعض المانحي

خبراء يحذرون من منافسات مانحي «الفرنشايز»
خبراء يحذرون من منافسات مانحي «الفرنشايز»
الساعة نيوز حذر خبراء مشاركون في المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري الذي اختتم فعالياته أمس (الأربعاء) في الرياض، من مخالفات بعض مانحي «الفرنشايز» عبر توقيع عقود بمنح علاماتهم التجارية لعدد من رواد الأعمال والشركات الصغيرة ومنافستها في الوقت نفسه.

وطالب المتخصص في سوق الامتياز التجاري الدكتور علي المالكي، في جلسة «الواقع والمأمول من نظام الفرنشايز» بوضع لوائح وأنظمة عادلة تضمن حقوق جميع الأطراف (المانح والممنوح).

وقال: «لابد من وجود ضوابط تمنع بعض المخالفات الأخلاقية التي تحدث في السوق، إذ يوجد مانحون ينافسون الممنوحين من خلال السماح بإعطاء العلامة التجارية ومنافستها في الوقت نفسه؛ ما يخالف أخلاقيات العمل».

وطالب المالكي مانحي «الفرنشايز» بتمييز بعض فئات المجتمع مثل جنود الحد الجنوبي، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمتقاعدين.

وشدد على ضرورة إعطاء المستشار القانوني المساحة الكافية لقراءة العقود ومعرفة ما تتضمنه، وتوحيد جهات الدعم مع تسهيل شروط التمويل.

من جهته، رفض مدير إدارة التدريب والاستشارات والإرشاد في بنك التنمية الاجتماعية ناصر العنزي أن يتلخص دور البنك في تقديم القروض فقط.

وقال: «يوجد نوعان من الاستشارات، الأولى ترتبط بالخدمات غير المالية، إذ أنشئ مركز «دلني» للأعمال بالرياض في الربع الأول لعام 2016؛ لتحقيق الرؤية الخاصة ببنك التنمية الاجتماعية، والثانية تتمثل في تقديم حزمة من الخدمات غير المالية لأصحاب المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، التي تتنوع ما بين التدريب والاستشارات والإرشاد، والاستشارات الأخرى المرتبطة بالدعم المالي».

يأتي ذلك فيما زار وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، معرض الامتياز التجاري، وتفقد أجنحة الدول التسع المشاركة في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة أمام رواد الأعمال السعوديين، وأهم العروض التي تقدمها 120 شركة، تعرض خدماتها المتنوعة خلال الفعاليات التي استمرت على مدار 3 أيام.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الساعة نيوز . الساعة نيوز،

المصدر : صحيفة عكاظ

خبراء يحذرون

لا يوجد تعليق على هذا المقال. دعونا نبدأ. شاركنا رأيك!

المنتدى 0 موضوعات، 0 تعليقات، 2 مستخدمين